باب المياه والآنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له  ومن يظلل فلا هادي له

روضة المتنزه شرح بداية المتفقه

 قدم له الشيخ وحيد عبد السلام بالي

والفه الشيخ ايمن علي موسى

 

سيتم شرح هذا الكتاب كاملا باذن الله تعالى مع معلمتنا عائشة الصديق

 ابتداءا من باب المياه في هذه الحلقة الاولى

يقسم الفقه الى 36 كتابا كل كتاب به ابواب  والكتاب مثل

1_ كتاب الطهارة

2_كتاب الصلاة

3_كتاب الجنائز

4_كتاب الزكاة

5_كتاب الصيام

6_كتاب الاعتكاف

7_كتاب الحج

8_كتاب الجهاد

9_كتاب البيع

10_كتاب الحجر

11_كتاب الشركة

12_كتاب العارية

13_كتاب العصب

14_كتاب الوقف

15_كتاب الوصايا

16_ كتاب الفرائض

17_ كتاب العتق

18_ كتاب النكاح

19_ كتاب الصداق

20_ كتاب الخلع

21_ كتاب الطلاق

22_ كتاب الايلاء

23_ كتاب الظهار

24_ كتاب اللعان

25 _ كتاب العدة

26_ كتاب الرضاع

27_ كتاب النفقات

28_ كتاب الجنايات

29 _ كتاب الديات

30 _ كتاب الحدود

31_ كتاب الاطعمة

32_ كتاب الصيد والذبائح

33_ كتاب الايمان

34_ كتاب القضاء

35_ كتاب الشهادات

36_ كتاب الاقرار

 

 

اولا كتاب الطهارة

 

اول كتاب سنتناوله كتاب الطهارة فيه احدى عشر بابا

1_باب المياه

2_ باب الانية

3_ باب قضاء الحاجة

4_ باب السواك

5_ باب الوضوء

6_ باب المسح على الخفين

7 _ باب نواقض الوضوء

8 _ باب باب الغسل

9 _ باب التيمم

10 _ باب ازالة النجاسة

11_ باب الحيض

 

 

 

 

اولا باب المياه

وفيه ضابط واحد

اقسام المياه

-اولا الماء الطهوروهو الباقي على خلقته .ومثاله النازل من السماء كالامطار . والخارج من جوف الارض كمياه الابار.

لقوله تعالى” وانزلنا من السماء ماءا طهورا “

ولقوله صلى الله عليه وسلم “هو الطهور ماؤه الحله ميتته”  يقصد ماء البحر.  وهو ما يجوز ان نرنفع به الحدث .

والحدث هو الوصف القائم بالبدن و منه

-الحدث  الاصغرريح او بول او غائط

 -الحدث الاكبرحيض او جنابة

 

-ثانيا الماء الطاهرهو الذي خالطه طاهر فاخرجه عن اطلاقه . فكان يدخل عليه صابون .او ماء ورد .او دقيق .. او ما شابه.

لايرفع الحدث  وبالتالي لا يجوز الوضوء به او الاغتسال به  .انما اقضي به حاجات اخرى ..كازالة النجاسة ..

 

ثالثا الماء النجس وهو الماء الذي خالطته نجاسة فغيرت احدى اوصافه .

كان اضع اناء به ماء طاهر واتى ابني الصغير وتبول فيه فلا يجوز الوضوء به حتى وان كنت لا املك ماءا.

وان حدث وكان معك اناءين وبال ابنك في احدهما .والتبس عليك الامر في معرفة الاناء النجس. عليك باراقة الاناءين مع بعض. لوجود الشك وعدم معرفة من هو الاناء الطاهر فيهم او الطهور .. لكن ان ثبت لي الامر بعد ذلك بان علمت من هو الاناء الذي دخل فيه نجاسة كان تعلمني خادمة كانت على علم  بذلك . جاز لي استعماله .

 

كذلك قول ابن المنذر رحمه الله .  وهوما اجمع عليه العلماء .ان الماء القليل او الكثير اذا وقعت فيه نجاسة فغيرت الماء طعما او لونا او رائحة. انه ينجس . ومادام كذلك .. لا يستعمل.

حكمه لا يرفع الحدث ولا يزيل الخبث ولا يجوز استعماله الا للضرورة القصوى .

 

 

 

بعض المسائل

هل يجوز للرجل ان يتوضا بفضل المراة

بمعنى اني اذا  توضات وبقي ماء في الاناء..  هل يجوز ان يتوضا الزوج او الاخ منه .. نعم يجوز ذلك

لحديث ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة.

وحديث عائشة رضي الله عنها قالت ” كنت اغتسل انا والنبي صلى الله عليه وسلم من اناء واحد  من قدح يقال له الفراق .”

 

هل يجوز الوضوء بالماء المستعمل

والماء المستعمل كالماء الذي توضا به احد غيري. ويجوز ذلك

 فقد روي عن الصحابة انهم توضؤو بماء وضوء النبي صلى الله عليه وسلم .

وعن الربيعة بنت معوذ رضي الله عنها في وصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم مسح براسه من فضل ماء كان بيده .. اي المتبقي .

 

الماء الاجن

ويجوز الاغتسال والوضوء بالماء الاجن وهو الماء المتغير بطول المكث كان يتغير لونه او رائحته ..

واجمع العلماء على ان الوضوء بالماء الاجن من غير نجاسة حلت فيه . جائز .

وانفرد ابن سيرين قال لا يجوز استعماله.

 

سؤر الحيوانات

وهو فضل شرب الحيوانات.. كان يكون لك اناء شربت منه قطة او دجاجة او بقرة .. الخ

فهل يجوز لي استعمال هذا الماء كان اتوضا منه او اشرب منه .. نعم يجوز فسؤرهم طاهر وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم في القطة انها طاهرة وقوله انها ليست نجس وانها من الطوافين عليكم والطوافات .

فكل حيوان طاهر يجوز اكل لحمه سؤره طاهر . الا سؤر الكلب والخنزير فقد اجمع العلماء على نجاسته .لا يجوز استعماله لامر النبي صلى الله عليه وسلم  باراقة الماء الذي بلغ فيه الكلب .

اما باقي الحيوانات كالسباع والحمار فالراجح من كلام العلماء ان سؤرهم طاهر لعدم وجود دليل على نجاجستها .وقد قال بذلك الحسن وعطاء الزهري ويحيى الانصاري وربيعة وابو الزناد ومالك والشافعي وابن المنذر .

 

هل يجوز للمراة والرجل الاغتسال من اناء واحد

يجوز للمراة والرجل الاغتسال من اناء واحد لحديث امنا عائشة رضي الله عنها .

 

 

ثانيا باب الانية

وهي ما يوجد لديك من اواني وما سيتعمل وفيهاخمس ضوابط

وفيه خمس ضوابط

 

 1_يباح استعمال كل الانية الا الذهب والفضة

 

 2_انية الكفار طاهرة مالم يعلم انهم يستخدمون انيتهم في  نجاسة .. الا اذا لم يجد غيرها . فعن ابي  ثعلبة الخشني قلت يا رسول الله انا بارض قوم اهل كتاب افناكل في انيتهم . قال  ” لا تاكلوا فيها الا ان لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها .”

وفي حديث طويل ان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه توضاو في مزددة امراة مشركة . والمزددة هو اناء مثل القربة تستعمله النساء . فاخذ منها النبي صلى الله عليه منها لانه يعلم انها لا تستعملها في نجاسة  .

 

3_عظم الميتة وقرنها وظفرها وحافرها وشعرها وصوفها وريشها طاهر الا الكلب و الخنزير  .

 

_________________________________________________________________________

اليكم بعض الاصطلاحات مثل

الاحكام التكليفية الخمسة الواجب . المستحب . المباح .  المكروه . الحرام

المباح وهي التخيير بين الفعل والترك فلا يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها الا اذا قرنت بالنية.

كان يتطيب الرجل فان كان وضعه للطيب اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم اجر عليه . وان وضعه ليفتن به النساء فانه ياثم عليه . وان وضعه لا له نية في ذلك ولا ذلك فلا له اجر ولا عليه اثم .

 

 

 

وقول ان استعمال كل الانية مباح يعني ان كل الانية يجوز استعمالها الا الفضة والذهب . لقول النبي صلى الله عليه وسلم  “لا تشربو في انية الفضة والذهب ولا تاكلو في صحفها فانها لهم في الدنيا ولكم في الاخرة.”

وقال النبي صلى الله عليه وسلم ” الذي يشرب في اناء الفضة انما يجرجر في بطنه نار جهنم .”

 

وعظم الفيل طاهر ورجح العلماء ذلك ونجد في بعض البلاد استخدامات لعظم الفيل كان يصنعوا منه امشاط او ما شابه ذلك او في بعض الاشياء للتداوي بها .

 

4_جلود الميتتة تتطهر بالدباغ الا الكلب.. فعن ابن عباس قال ان  النبي صلى الله عليه وسلم قال ” اذا دبغ الايهاب فقد طهر .”

وفي رواية اخرى ” ايما ايهاب دبغ فقد طهر” .. والايهاب جلد الميتتة .

وعن ابن عباس قال ان النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة . كان اعطاها مولاه لميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . قال ” فهل انتفعتم بجلدها ” قالوا يا رسول الله انها ميتتة .قال ” انما حرم اكلها .”

 

5_ يسن تغطية الانية وايكاء الاسقية واغلاق الابواب وذكر اسم الله عليها

يسن تغطية الانية وذكر الله عليها . كتغطية انائك او قدر الطعام . لقول النبي صلى الله عليه وسلم لجابر “اوكا سقاءك. واذكر اسم الله. وخمر اناءك .واذكر اسم الله. ولو ان تعرض عليه عودا.”

وعن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ” اغلقوا الابواب واذكروا اسم الله ان الشيطان لا يفتح بابا مغلقا.”

وعن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال “غطوا الاناء واوكؤو السقاء فان في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر باناء ليس عليه غطاء. او سقاء ليس عليه وكاء. الا نزل فيه من ذلك الوباء.”

والوكاء هو الرباط الذي يشد به راس القربة اوالسقاء كالقربة مثلا.

انتهى الدرس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: